القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

المفوضية الأوروبية: أجرينا اتصالات مع الهلال الأحمر الصحراوي لمعرفة الوضع الإنساني بمخيمات اللاجئين

 


قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن، الاشتراكي الاسباني ان الاتحاد الاوروبي ملتزم بترقية وحماية حقوق الإنسان كركيزة ثابتة في علاقاته الداخلية والخارجية.


وجاء تصريح المسؤول الأوروبي يوم أمس الجمعة  في رد كتابي على سؤال للنائبة الأوروبية عن الحزب الشيوعي البرتغالي، السيدة ساندرا بيريرا حول موقف المفوضية الأوروبية من الحصار، والبطش والتعنيف الجسدي والنفسي والاختطاف الذي يتعرض له الأطفال والنساء والشيوخ الصحراويين على يد قوات الاحتلال المغربية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، مبينة أن منزل عائلة الناشط الحقوقي اعلى سالم التامك قد تعرض الى هجوم بتاريخ 28 نوفمبر 2020 مخلفا عددا من الجرحى وسط نزلائه، فيما اوضحت ان الناشطة سلطانة خيا وعائلتها قد تعرضوا الى تعنيف جسدي على باب منزل العائلة.


وتساءلت السياسية البرتغالية المعروفة بمواقفها المشرفة والثابتة تجاه الشعب الصحراوي عن الخطوات التي اتخذتها المفوضية مع جبهة البوليساريو للحصول على توضيحات عن الوضع الإنساني بالمناطق الصحراوية المحتلة.


وحول الوضع الإنساني بمخيمات اللاجئين الصحراويين كشف بوريل من أن المفوضية الأوروبية كان لها اتصال بجبهة البوليساريو لمناقشة  ذلك الموضوع، وكان آخر تلك الاتصالات ما تم خلال الاشهر الاخيرة من العام الماضي. مستطردا ان المفوضية تتابع الوضع الإنساني بمخيمات اللاجئين الصحراويين.


وترتبط مؤسسة الهلال الأحمر الصحراوي  بعلاقات شراكة قوية مع المفوضية الاوروبية للحماية المدنية وعمليات الإغاثة الانسانية، المعروفة اختصارا بإسم الايكو وهي ذراع التموين الإنساني للاتحاد. والتي تمول عددا من برامج الغذاء والصحة والرعاية والمياه بمخيمات اللاجئين الصحراويين. وقدمت زيادة في تمويلها لهذا العام فاقت المليون يورو لمساعدة السلطات الصحراوية على مواجهة جائحة كورونا. ومن المنتظر أن يقوم وفد منها بزيارة الى المخيمات منتصف شهر يوليو القادم.


وسبق للمفوض الأوروبي لإدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية أن أشاد شهر يوليو من العام الفارط بالإجراءات التي اتخذتها السلطات الصحراوية للحيلولة دون تفشي جائحة  كوفيد 19 بالمخيمات والأراضي المحررة ، مبرزا دور مؤسسة الهلال الأحمر الصحراوي التي قال إن لها قنوات اتصال فعالة مع الجانب الأوروبي، والذي وقف بدوره على حسن تدبير المؤسسة الصحراوية في تسيير  المساعدات الانسانية وتوزيعها على اللاجئين الصحراويين. 

تعليقات