القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الرئيس الصحراوي يطالب الأمم المتحدة بإجراء تحقيق مستقل في مقتل الشهيدة صباح عثمان



بئر لحلو - المشهد الصحراوي

طالب الرئيس الصحراوي السيد ؛ ابراهيك غالي ، باجراء تحقيق دولي مستقل في قضية مقتل القوات المغربية مواطنة صحراوية بالشطر المحتل من الجمهورية  الصحراوية ، وعمليات العنف والاعتقالات التي صاحبت الأحداث الدموية الأخيرة.

جاء ذلك في رسالة مستعجلة وجهها الرئيس غالي الى الأمين العام للأمم المتحدة ، انطونيو غوتيريس ، طالبه فيها  "بإجراء تحقيق دولي مستقل من أجل الكشف عن كل ملابسات الجريمة البشعة التي راحت ضحيتها الشابة الصحراوية صباح عثمان أحميدة وعشرات الضحايا الصحراويين العزل الذين لا ذنب لهم سوى أن دولة الاحتلال المغربي أرادت أن تخنق في حناجرهم صيحات الفرحة والابتهاج بمناسبة فوز فريق شقيق ببطولة لكرة القدم". بحسب نص الرسالة التي نشرتها اليوم وكالة الأنباء الصحراوية.


وأكد رئيس الجمهورية الصحراوية في رسالته إلى الأمين العام الأممي أمس السبت "أن وجود بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) في عين المكان دون أن تتدخل إزاء هذه التطورات الخطيرة، سيجعلها مجرد شاهد سلبي على جريمة مكتملة الأركان. وانطلاقاً من مسؤولية الأمم المتحدة عن الصحراء الغربية، كبلد لم يتمتع بعد بحقه الكامل في تقرير المصير والاستقلال، فإننا نلح من جديد على ضرورة تمكين المينورسو عاجلاً من آلية فعالة لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها".

وطالب السيد إبراهيم غالي الأمم المتحدة بالعمل على رفع الحصار المفروض على الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، وتمتيع المواطنين الصحراويين بحقوقهم الأساسية في حرية التعبير والتنقل والتظاهر السلمي ، والإسراع في تنفيذ التزامها بتمكينهم من اختيار مستقبلهم بكل حرية وشفافية، عبر استفتاء لتقرير المصير.

المصدر/ وكالة الأنباء الصحراوية - المشهد الصحراوي

تعليقات